مركز تطوير التعليم الجامعي يعقد اللقاء التعريفي لدليل وسياسات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم والبحث العلمي
|
|
|
|
|
عقد مركز تطوير التعليم الجامعي اللقاء التعريفي لدليل وسياسات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم والبحث العلمي ب جامعة الملك عبد العزيز، وذلك يوم الأربعاء ٢٧-٤-١٤٤٦ عبر الاتصال المرئي.
ويشارك باللقاء نخبة من المتحدثين والمختصين حول أربعة محاور تتضمن أهداف ومراحل إعداد الدليل وكذلك المنهجية في اعداده والمرجعيات والمراجع المستند عليها، ويتمثل المحور الثاني في المنظور المؤسسي لاستخدام جامعة الملك عبدالعزيز للذكاء الاصطناعي ومبادئ الاستخدام الأخلاقي والمسؤول للذكاء الاصطناعي سواء الاستخدام التعليمي او البحثي او الاستخدام المرتبط بالتطوير والتقويم المستمر، ويتطرق المحور الثالث على نماذج استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم والبحث العلمي و الممارسات والعمليات الإدارية واستعراض امثلة للاستخدام المقبول و غير المقبول، فيما يناقش بالمحور الرابع خارطة الطريق في تطبيق الدليل ب جامعة الملك عبد العزيز وخطة المركز القادمة في نشر الدليل وتعزيز ثقافة استخدامه بين الطلاب والاساتذة والاقسام والكليات وتحديث الدليل سنوياً.
وأوضح مدير مركز تطوير التعليم الجامعي الأستاذ الدكتور هاني بن سامي برديسي، أن اللقاء التعريفي لدليل وسياسات استخدامات الذكاء الاصطناعي في التعليم والبحث العلمي، كمبادرة منطلقة مركز تطوير التعليم الجامعي ، يأتي في ظل الحرص على تحقيق المستهدفات للاحتياجات التطويرية التعليمية والبحثية ب جامعة الملك عبد العزيز، ورغبة في المساهمة بفاعلية في تطوير الإستراتيجيات اللازمة لتكامل التقنيات الذكية في عمليات التعليم والبحث في الجامعة ، مشيراً إلى حرص المركز على تقديم الدعم والتوجيه لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، من خلال تقديم هذا النوع من اللقاءات التي تعزّّز فهمهم ومهاراتهم في استخدام التقنيات الذكية بشكل فعّّال ، وجاء هذا الدليل من خلال التعاون مع الخبراء من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والاستنارة بمرئيات شركاء النجاح من قطاعات الجامعة المختلفة ذات العلاقة، وبما ينعكس على توجيه استخدام التقنيات الذكية وفق المبادئ الوطنية والعالمية، الأمر الذي يسهم بشكل فاعل في تعزيز التميز الأكاديمي والبحثي ل جامعة الملك عبد العزيز.
وأبان أن الدليل يسعى إلى تقديم سياسات واضحة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في جامعة الملك عبد العزيز، بهدف توجيه الجهود والسياسات المتعلقة بهذا المجال وتحديد الخطوات الضرورية لتبني هذه التقنيات والأدوات بطريقة فاعلة ومستدامة، وذلك من خلال تقديم تعريفات للذكاء الاصطناعي وتوضيح كيفية تأثيره على التعليم الجامعي، مع التركيز على المنظور المؤسسي ل جامعة الملك عبد العزيز .
|
|
|
|