رئيس جامعة الملك عبدالعزيز يرعى ملتقى التعليم والتعلم بكلية العلوم الطبية التطبيقية ويدشن دليل المعلم ويكرّم الفائزين بجوائز الكلية
|
|
مختصون وأكاديميون يطرحون 24 تجربة ناجحة ومتميزة في المجال التعليمي والإكلينيكي والتدريبي بملتقى "التعليم والتعلّم" بكلية العلوم الطبية التطبيقية |
|
|
|
طرح مختصون وأكاديميون تجاربهم وخبراتهم خلال ملتقى نظمته كلية العلوم الطبية التطبيقية بعنوان " التعليم والتعلّم"، إذ شهد استعراض 24 تجربة تعليمية وأكاديمية تتعلق بطرق التفاعل التعليمية، واستخدامات الذكاء الاصطناعي، وكيفية إعداد أسئلة الاختبارات، وآليات تكليف الطلبة، وعدد من الاستراتيجيات والتجارب التعليمية والتدريبية السريعة، وطرق التقييم وأبرز ممارسات التعلم الحديثة، ويعد الملتقى الأول من نوعه من حيث الفكرة وطرق العرض حيث تم استخدام طريقة عرض البيتشاكوتشا وهي طريقة 20 شريحة عرض ، يتم عرض الشريحة الواحدة في 20ثانية.
كما دشن رئيس جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور طريف بن يوسف الأعمى، دليل المعلم بكلية العلوم الطبية التطبيقية وهو الأول من نوعه حيث يضم محتوى إرشادي متكامل للمعلم الجامعي في كيفية كتابة وصف المقررات واستراتيجيات التعليم ومخرجاتها والتحضير للدرس العلمي والتقويم والتقييم والإشراف البحثي لضمان جودة تعليمية متميزة، ثم تم خلال الملتقى تكريم الفائزين بجوائز الكلية من أعضاء هيئة تدريس وأخصائيين وفنيين وإداريين وطلاب.
وأشاد رئيس الجامعة بمبادرة تنظيم كلية العلوم الطبية التطبيقية لملتقى "التعليم والتعلّم" والذي يطرح رؤى وأفكار متميزة، من خلال تقديم التجارب في مجال العملية التعليمية والإكلينيكية والتدريبية، الأمر الذي يسهم بالارتقاء بالأداء في العملية التعليمية والتدريبية في المجال الطبي، فضلاً عن خدمة الأقسام العلمية الأخرى، عن طريق عرض التجارب والأفكار، وتبادل الخبرات ، والعمل على مواكبة كل المستجدات.
بدوره ، أوضح عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور أحمد بن عبدالله الغامدي، أن الملتقى يشهد استعراض العديد من التجارب في مجال الاستراتيجيات والتجارب التعليمية والتدريبية، حيث يعد الملتقى هو الأول من نوعه ، حيث يتضمن ثلاث محاور رئيسية وهي استراتيجيات التعليم والتعلم ويشمل عرض تنظيري لأهم طرق التعليم والتعلم مشفوعاً بتجارب تدريسية ميدانية ناجحة ، استراتيجيات التقييم وتشمل عرض تنظيري لأهم طرق التقييم في الكليات الصحية مشفوعاً بتجارب تقييمية ميدانية ناجحة ، استراتيجيات التدريبات الميدانية وتشمل عرض تنظيري لأهم طرق التدريبات الميدانية الإكلينيكية مشفوعاً بتجارب إكلينيكية ميدانية ناجحة .
وأبان عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية أن أهداف الملتقى تتمثل في وضع أطر نظرية لأهم أساليب واستراتيجيات التعليم والتعلم الجامعي وطرق التقييم ومشاركة تجارب تدريسية وتقييمية واقعية ناجحة وزيادة الوعي لطرق تدريسية جديدة ومختلفة وذات أثر مساهم لتحقيق الحد الأسمى من مخرجات التعلم.
وأكد " الدكتور الغامدي" سعي الكلية الدائم إلى التطوير والتميز وتحقيق مكانة مرموقة ما بين الكليات الصحية، إذ تبنت الكلية ثقافة التخطيط الاستراتيجي كمنهجية تساعد على ضمان التطوير بما يتوافق مع الخطة الاستراتيجية للجامعة ( طموح 2022-2025) المنبثقة عن رؤية المملكة 2030.
|
|
|
|
|
|
|
|
|